عيادة أمراض وجراحة العين لبرج بوعريريج
الموسيقى

فضاء الأسئلة
- في حالة العلاج بواسطة أشعة ليزر إكسيمر يجب نزع العدسات اللاصقة قبل العلاج حتى تتمكن القرنية من استعادة شكلها الطبيعي ( في العدسات اللينة من يوم إلى ثلاثة أيام قبل إجراء العملية أما فيما يخص العدسات الصلبة فيجب نزعها أسبوع أو أكثر قبل إجراء العملية. 
- فورا بعد العلاج بالليزر الرؤية ستتحسن مع وجود رؤية غبشة بعد اليوميين أو ثلاثة أيام التالية, لأنها مرحلة الاندمال , و بعد أسبوع أو أسبوعيين ستتحسن الرؤية أكثر فأكثر, حتى تصل إلى المستوى المنشود في حوالي ثلاثة أشهر تقريبا 
- معدل تكاليف العملية بأشعة الليزر للعين الواحدة يتراوح في:
بريطانيا بين 1800 إلى 3600 أورو- إسبانيا بين 2400 إلى 3000 أورو – الولايات المتحدة الأمريكية 2400 أورو – فرنسا بين 1100 إلى 1800 أورو – الجزائر 400 إلى 600 أورو – تونس 500 إلى 800 أورو – المغرب 400 إلى 800 أورو – ألمانيا 1500 إلى 3000 أورو .
العلاج بأشعة ليزر إكسيمر قد يدوم أقل من 15 ثانية, و أحيانا إلى 30 ثانية من العلاج الفعلي ,إلا أنه يجب احتساب 4 إلى 6 ساعات من التحضير و العناية الطبية, قبل و بعد إجراء العملية في قاعات التحضير و الانتظار 
فحص طبي عادي مع تشخيص للعين يتراوح بين 10 إلى 15 دقيقة يكفي لذلك , و لكن إذا قررنا القيام بالجراحة فإن العلاج سيتطلب وقتا أطول و يمتد من نصف ساعة إلى ساعة كاملة أو أكثر, بعد إجراء فحص طبوغرافي للعين, و أخذ ضغط العين , مع إجراء فحص تدقيقي لم وراء العين, مع كافة الشروحات اللازمة , و في حالة طلب المريض للتفكير فإننا سنزوده بنشرة المعلومات, حتى يتمكن من الإطلاع عليها بتمعن في منزله .
- الضمان الاجتماعي لا يغطي تكاليف هذه العملية لأنه يدرجها ضمن الجراحة التجميلية و التي تعتبر جراحة تكميلية .

- العلاج بأشعة الليزر إكسيمر غير مؤلم مطلقا ( LASIK ) أثناء أو بعد العملية و على العكس منه في العلاج بتقنية EPILASIK , فإنه بعد إجراء العملية بحوالي 3 إلى 4 حتى 10 ساعات فإن المريض يحس بشيء من الألم يزول بعد ذلك بعد وصف قطرات طبية و دواء الفولتران VOLTARENE. 
هذا كلام محتمل لأنه عند مرضى نقص بعد البصر ذو حدة عالية, فإن المرضى يعانون من مشكلتين اثنتين وهما :
- مشكل في الرؤية يكون مصححا بواسطة النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة.
- مشكل آخر حسي يتمثل في وهون و ضعف الشبكية و كذا بقعة الشبكية أو ما يعرف باللطخة الصفراء التي تعتبر ( عين العين ) و التي مع         مرور الوقت تكون هي المسؤولة عن التقهقر الوراثي للرؤية.

لا نقتطع جزءا من القرنية إننا نجعل عدة ميكرونات من سمك القرنية تتبخر بأشعة الليزر, و هذا في العمق تحت صفق شراعي في عملية LASIK , و في مساحة القرنية في العلاج بـ EPILASIK بعد رفع نسيج طفيف ظاهري EPITHELIUM .  

عندما يقول لكم طبيب آخر أنكم غير مِؤهلين للعلاج بأشعة الليزر فإنه توجد حقائق شفائية يجب إظهارها و لكنه فيما يخص جراحة العين فإننا نستطيع أن نعالج مشكلا  آخر مستقلا  لنمكن المريض من تخفيف حدة أخطاء الرؤية الموجودة في العين و عليه يتمكن المريض من حمل نظارات أقل حدة أقل وزنا أو نقترح عليه إجراء عملية زرع المزدرع التحت- عيني عندما تكون حدة خطأ البصر عالية جدا .

و في كل ما مضى توجد نصائح للاستعمال كما توجد موانع للاستعمال, و في حالة الشك يجب دائما أخذ عدة آراء من عدة أطباء.

يمكنكم اختيار أي فصل لإجراء العملية الجراحية 

لا توجد موانع للاستعمال أشعة ليزر اكسيمر لأنها ليست بأشعة إكس  ينصح بالولادة أولا ثم نقوم بإجراء العملية الجراحية لعدم إجهاد المرآة الحامل .

درجة تصحيح نقص بعد البصر تتوقف على مستوى سمك القرنية و في الحالة القصوى في مصحتنا فإننا نعالج  حتى 14 كسيرة و في حالة نقص قصر البصر و كذا عدم توازن  العمودين الأفقيين للقرنية فإننا نعالج  حتى 6 كسيرة بواسطة ليزر ALLGRETTO WAVE .

يمكننا الرجوع إلى العمل بعد حوالي 24 إلى 48 ساعة بعد إجراء العملية و يمكننا استعادة قدرة الرؤية بعد إجراء العملية الجراحية بخمسة أيام.

بفضل تقنية البتر المبشرة بالخير في أحدث جيل لأجهزة الليزر ALLGRETTO WAVE,  فإن معظم المرضى الذين أجريت لهم هذه العملية لم يحسوا بظواهر الانبهار ة الانزعاج من أشعة الضوء, و هذا قد يتطلب انتظار 3 أشهر تقريبا حتى تشفى العين و تندمل كي تختفي هذه الظواهر.

غيروا الملاحظة الموجودة في رخصتكم لقيادة السيارة أو بطاقة تعريفكم الوطنية..... الخ( حامل نظارات-حامل عدسات لاصقة) بملاحظة \" لا شيء\"

لا, تمخرط العين هو أحد موانع إجراء العملية الجراحية بواسطة الليزر و لكنه مع وجود قرنية شفافة نسبيا يمكن الاستفادة من هذا العلاج بتقنية EPILASIK OU PTK تقنية Cross Linking لإيقاف تقدم المرض مع احتمال نسبي لتصحيح الرؤية , كل هذا يجب التحدث فيه بإمعان مع الطبيب المعالج .

-إذا كانت حدة نقص بعد البصر أكبر من 12 إلى 14 كسيرة و كان سمك القرنية صغيرا فإنه لا ينصح بهذا العلاج و يلجأ غالبا إلى الجراحة و ذلك بزرع عدسة تحت – عينية في الغرفة الأمامية للعين هذه العدسة من نوع ARTISAN.

نعم يجب علاج جروح الشبكية أو انفصال الشبكية أولا ثم نقوم بالجراحة الحصرية لأن الجراحة الحصرية تعتبر جراحة رفاهية مقارنة مع جراحة الشبكية التي تعد جراحة إستعجالية و عليه فإن الأولى مقارنة بالثانية تعتبر جراحة ثانوية .

إنها قاعدة مؤسسة يجب على الطبيب المعالج احترامها و لكنه في بعض الحالات الخاصة يمكن إجرائها قبل هذه السن و المعترف به أن النمو في هذه المرحلة يتوقف عند الإنسان و عليه فإن درجة تقدم نقص أخطاء البصر ستتوقف أيضا و تستقر, كما  يجب على الطبيب المعالج ان يتأكد من استقرار عدم التقدم في تقدم أخطاء البصر بعد سنة من إجراء العملية الجراحية بأشعة الليزر.


رسالة اخبارية

.عيادة أمراض وجراحة العين، جميع الحقوق محفوضة ©
التصميم والتطوير كومفكس